إذا كنت تبحث عن وسيلة للارتقاء بحياتك المهنية حياتك المهنية، وكسب المزيد من المال، أو تحمل المزيد من المسؤوليات داخل المؤسسة الخاصة بك، وكسب درجة متقدمة يمكن أن تساعدك في الوصول إلى أهدافك، يمكنك دراسة كلا من الماجستير الأكاديمي و الماجستير المهني!

هناك دراسة أجريت على المهارات المطلوبة للنجاح في سوق العمل، واحد وستون بالمائة من أصحاب العمل واصحاب الشركات أن المهارات اللازمة لشغل وظائفهم قد تطورت، مما يتطلب الآن مستوى أساسيًا أعلى من التعليم. علاوة على ذلك، سيكون هناك نمو بنسبة 14 في المائة في الوظائف التي تتطلب درجة الماجستير بحلول عام 2024.

عند اتخاذ قرار بشأن الحصول على درجة علمية متقدمة من عدمه، من المهم معرفة نوع الدرجة التي ستساعدك على تحقيق أهدافك الشخصية والمهنية: الماجستير الأكاديمي ام الماجستير المهني؟

كل درجة لها فوائدها الخاصة التي قد تجعل درجة واحدة أكثر ملاءمة لك اعتمادًا على مهنتك.

ولكن، إذا كنت لست متأكدًا من الدرجة العلمية المناسبة لك؟ فيما يلي أوجه التشابه والاختلاف الرئيسية التي يجب مراعاتها عند الاختيار بين الدرجة المهنية والأكاديمية.

ما هي درجة الماجستير المهني؟

الشهادة المهنية تساعد الطلاب على الاستعداد للعمل فى المهن في مجالات محددة، مثل القانون والصيدلة والطب والتعليم. تختلف مدة البرامج ويمكن أن تمتد في أي مكان من سنة إلى خمس سنوات، حسب المؤسسة التي التحقت بها.

غالبًا ما تضع هذه البرامج قدرًا كبيرًا من التركيز على التطبيقات الواقعية، حيث تتطلب العديد من البرامج المهنية من الطلاب إكمال التدريبات أو المشاريع في مجال دراستهم قبل التخرج. يتيح ذلك للطلاب الحصول على تدريب مكثف أثناء العمل وتعزيز سيرتهم الذاتية.

يلزم الحصول على درجات مهنية معينة – بموجب القانون – قبل أن تتمكن من العمل في وظيفة معينة، على سبيل المثال، كطبيب أو محام.

ما هي درجة الماجستير الاكاديمي؟

الحصول على درجة علمية أو بحثية والتركيز في حقل معين من الدراسة وهي موجهة للبحوث في كثير من الأحيان أكثر من البرامج المهنية. تعتمد الدورات على المعرفة التقنية التي يتم تعلمها في جميع أنحاء البرنامج، وعادة ما يُطلب من الطلاب تخطيط وتنظيم وإجراء البحوث لإكمال الدورات الدراسية.

غالبًا ما تتطلب برامج الدرجات الأكاديمية أطروحة أو مشروع تتويجا للتخرج. في حين أن الدرجات المهنية مصممة لإعداد الطلاب بشكل مباشر لمهنة معينة، يمكن تطبيق الدرجات الأكاديمية على مجموعة متنوعة من الوظائف المحتملة.

احصل على أفضل درجة ماجستير فى الشرق الأوسط 

هل أنت جاهز لتحديد خطوتك التالية؟  ايهما افضل الماجستير المهني ام الاكاديمي؟

بمجرد تحديد ما إذا كانت الدرجة المهنية أو الأكاديمية تناسب أهدافك الشخصية والمهنية، حدد المتطلبات الأساسية التي تحتاجها قبل التقديم، بما في ذلك الاختبارات التي تحتاج إلى إجرائها، مثل GRE أو MCAT.

ضع في اعتبارك أن قرارك يجب أن يعتمد على القيمة التي تريدها من شهادتك: سواء كان ذلك للتخصص في مجال معين، أو اكتساب المزيد من المعرفة، أو زيادة أرباحك، أو التقدم إلى منصب قيادي. تأكد من أخذ الوقت الكافي لتقييم خططك المهنية الحالية والمستقبلية، وإجراء البحوث اللازمة في مجال عملك لتحديد أفضل خيار لك للمضي قدمًا.

أسئلة مرتبطة 

1- ما هي درجة الماجستير المهنية؟

أن درجات الماجستير المهنية تبدأ بكلمة Professional في العنوان، مثل الدرجة المهنية للعلوم، وهي درجة عملية مع عنصر عملي ثقيل يمنح الطلاب المهارات والمعرفة اللازمة للعمل بشكل احترافي في المجال الذي يختارونه.

2- ما هي الدرجات المهنية؟

الدرجات المهنية تكون تخرج جامعيًا، اعتمادًا على المهنة المعنية والبلد، ويمكن تصنيفها على أنها درجات البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.

3- ما هي الأنواع الأربعة للدرجات العلمية؟

في حين أن هناك العديد من الدرجات الجامعية المختلفة، فإن الدرجات الأربعة الرئيسية هي درجة الزمالة والبكالوريوس والماجستير والدكتوراه.

4- ما هي أعلى درجة فى الدرجات العلمية الشهيرة؟

درجة الدكتوراه هي أعلى درجة يمكنك الحصول عليها في معظم المجالات. يُطلق عليها أيضًا ” الدرجة النهائية “، وهي تشير إلى أنك قد حققت أعلى مستوى من الإتقان الأكاديمي في المجال الذي اخترته، ويمكنك العمل كباحث محترف أو أستاذ جامعي أو في دور قيادي تنفيذي. ويمكنك الحصول عليها بسعر غير مسبوق فى 2021!