هناك العديد من العناصر التي يجب مراعاتها عند اختيار أي من برامج الدكتوراة المهنية العديدة المتوفرة مثل التكلفة والسعر الحالي، والتنسيق، والدورات التدريبية، والمدة وأي من كليات وبرامج إدارة الأعمال العديدة التي يجب الذهاب إليها بما في ذلك العديد من الجوانب الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار. 

أحد تلك الجوانب العديدة المذكورة سابقًا هو تصنيف برنامج DBA الذي تختاره. يعد تصنيف برنامج الدكتوراه المهنية أحد العناصر المهمة التي يجب على طلاب DBA أو طلاب دكتوراه إدارة الأعمال أخذها بعين الاعتبار.

ستجد فى هذه المقالة ما هي الدكتوراة المهنية وما معنى تصنيفات DBA، ولماذا هي مهمة وما هي أشهر أنظمة تصنيف DBA وأكثر من ذلك. لذا تناول مشروبًا دافئًا من اختيارك ودعنا نغوص في عالم الدكتوراة المهنية وكل ما يخصها.

1) ما هي الدكتوراة المهنية؟

قبل المضي قدمًا ومناقشة أهمية ترتيب درجة الدكتوراة المهنية، دعنا أولاً نحدد ما هي درجة DBA. للعثور على هذه الإجابة سوف نشير إلى تعريفها في ويكيبيديا، والتي تعرفها بأنها شهادة الدكتوراه المركزة والقائمة على البحث، والتي تُمنح على أساس ونتيجة عمل المشروع والدراسة المتقدمة في مجال إدارة الأعمال.

تصنيفات درجة DBA هي الترتيب الذي يتم من خلاله تصنيف برامج الدكتوراة المهنية المختلفة وتقييمها أعلى من الأخرى، وستختلف العناصر التي يتم تصنيفها من خلالها وتحديد أولوياتها فوق بعضها البعض من نظام تصنيف إلى آخر. 

ارتق بحياتك المهنية وافتح فرص عمل جديدة من خلال برامج الدكتوراة المهنية المعتمدة لدينا والتي تبدأ من 1050 دولار.

2) ما هي تصنيفات الدكتوراة المهنية؟ وهل تلك التصنيفات مهمة؟

الآن بعد أن تعرفت على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال، حان الوقت لواحد من أهم الأسئلة التي يجب أن تطرحها على نفسك، ما مدى أهمية التصنيف عندما يتعلق الأمر بإدارة الأعمال.  

ما نعنيه هنا هو أنه على غرار الدراسات والدرجات الاخرى مثل درجة ماجستير إدارة الأعمال، يجب أن يكون تركيزك الرئيسي على الفوائد أو الأهداف طويلة الأجل أو قصيرة المدى مهنيًا وشخصيًا. ومع ذلك، كما قلنا قبل تصنيف الجامعات فى درجة الدكتوراة المهنية الخاصة بك أمر بالغ الأهمية في حساب عائد الاستثمار الذي ستحصل عليه من الدرجة، لذلك يجب أن تؤخذ في الاعتبار بالتأكيد، ولكن جنبًا إلى جنب مع العناصر المهمة الأخرى.

3) تصنيفات الدكتوراة المهنية وتعرف اشهر الجامعات

سننتقل الآن إلى مناقشة أنظمة التصنيف الأعلى للدكتوراه المهنية والتي يعتبرها كل واحد من أفضل 5 برامج DBA في العالم.

أخيرًا وليس آخرًا، كانت تلك بعض المعلومات التي يجب معرفتها حول تصنيف درجة DBA. نأمل أن تكون هذه المقالة مفيدة لك وساعدتك في الحصول على فهم أفضل التصنيفات فى الدكتوراه المهنية.

أسئلة مرتبطة

1- ما الفرق بين MBA  و DBA؟

درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال هي شهادة الدكتوراه المركزة والقائمة على البحث، والتي تُمنح على أساس ونتيجة عمل المشروع والدراسة المتقدمة في مجال إدارة الأعمال.

أما ماجستير إدارة الأعمال فهي درجة تناسب الذين يرغبون في ممارسة مهنة في الأوساط الأكاديمية وإجراء البحوث التي تساهم في معرفة واثبات نظرية معينة. 

2- هل فرصة الحصول درجة DBA تستحق التجربة؟

حصولك على DBA يمكن أن يُحدث فرقًا كبيرًا في دخلك المالية المحتملة فى المستقبل . وفقًا لمكتب إحصاءات العمل الأمريكي، حقق الموظفون الحاصلون على درجة الدكتوراه المهنية في عام 2020 في المتوسط ​​1,825 دولارًا في الأسبوع مقارنة بـ 1434 دولارًا لخريجي الماجستير. في النهاية، كان الفرق حوالي 20،332 دولارًا إضافيًا في السنة.

3- ماذا تعني درجة الدكتوراة المهنية؟

دكتوراه في إدارة الأعمال (DBA) هي أعلى درجة دراسات عليا في تعليم الإدارة الأكاديمية. تركز تلك الدراسات

على اكتساب المعرفة بناءً على أحدث الأبحاث والنظريات التجارية. تستمر عادة ما بين ثلاث وست سنوات.