يتم تقديم هذه الدراسات في كليات إدارة الأعمال وكذلك من قبل كليات إدارة الأعمال في بعض الجامعات. فهناك الكثير من الطلاب يسعون للحصول على الدكتوراه في إدارة الأعمال (DBA) و يتعمقون في مواضيع مثل النشر وتصميم والبحث واكتساب مهارات القيادة. 

يقضي هؤلاء الطلاب الذين يسعون للحصول على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال بشكل عام من عامين إلى ثلاث أعوام في الدراسة المحسنة مجالهم المختار. يتم أخذ هذا البرنامج بعد الحصول على درجة البكالوريوس والماجستير، وتشمل مجالات الدراسة المتاحة العلوم والقانون والتكنولوجيا والتمويل والعلوم الاجتماعية والفنون.

أن عاصمة المملكة العربية السعودية، الرياض هي قلب المملكة. يبلغ عدد سكان الرياض أكثر من 5 ملايين نسمة، وتضم 15 منطقة تضم معالم معمارية مختلفة ومذهلة في العالم. يقع القسم الصناعي في الجزء الشمالي الشرقي والشرقي من المدينة. وتهتم الرياض بالبحث العلمي والدرجات العلمية الشهيرة مثل الدكتوراه في إدارة الأعمال! 

ولكن هل أنت متحمس لمعرفة المزيد عن تلك الدرجة العلمية! فقط اكمل قراءة المقال وتعرف على كل ما يخص الدكتوراه في إدارة الأعمال!

1) لماذا تعتبر تصنيفات DBA مهمة في المملكة العربية السعودية؟

لذلك لنبدأ بالسؤال الأول، هل تصنيفات DBA مهمة؟ حسنًا، الإجابة على هذا السؤال نعم مهمة، اينعم لا يضيفون تلك التصنيفات أي قيمة المادة العلمية ولكن يصنعون اختلاف في العالم ويضعون بعض الفروقات بين درجة والأخرى.

ويرجع ذلك أساسًا إلى أن المنشورات المختلفة وأنظمة الترتيب التي تصنف برامج   الدكتوراه في إدارة الأعمال. أن الدرجات العلمية تركز على جانب أو جوانب معينة منها مثل ROI لطالبها أو رواتبها أو مسارها الوظيفي أو تعليقات الخريجين على سبيل المثال.

باختصار، النظر في ترتيب المدرسة والجامعة وأي مؤسسة أخرى تقدم هذا النوع من الدرجات هو جانب يجب أن تفكر فيه من حيث فهم عائد الاستثمار للذهاب مع كلية إدارة أعمال أو جامعة على الأخرى ولكن لا ينبغي أن يكون العامل الوحيد الذي تستند إليه في قرارك بشأن مكان الدراسة من أجل دراسة الدكتوراه في إدارة الأعمال الخاص بك. 

يجب أن يكون السبب الأساسي وراء اختيارك هو الأشياء ذات الصلة بوقت دراستك والحصول على أقصى استفادة منه وفي ذلك الوقت تخدم هدفك طويل الاجل.

2) ضع في اعتبارك المكان التي ستدرس فيها عند النظر في تصنيفات DBA

سواء كان برنامج الدكتوراه في إدارة الأعمال الذي تقدمه مدرسة من كلية إدارة الأعمال المصنفة في المرتبة الخامسة قد يكون أفضل من البرنامج القادم من برنامج فى الترتيب الثاني أو الثالث، لمعرفة ما إذا كانت المدرسة لديها باستمرار في أفضل المواضع أكثر من مرة في أنظمة الترتيب المختلفة.

اتخاذ قرار بشأن تفاصيل درجة DBA الخاصة بك خاصة عندما تفكر في عدد العناصر التي تحتاج إلى أخذها في الاعتبار. هذه العناصر هي التكلفة ، والتخصص الذي ستذهب إليه، والاعتمادات المختلفة الموجودة وأي منها ستختار. 

أسئلة مرتبطة

1- ما هو مؤهل  الدكتوراه في إدارة الأعمال؟

مؤهل الدكتوراه في إدارة الأعمال هي دكتوراه مهنية معترف بها على نطاق واسع في الأعمال والإدارة. عادة ما يكون أعلى مستوى من المؤهلات المتاحة في هذه المجالات مثل ماجستير إدارة الأعمال.

2- ما هي تكلفة درجة  الدكتوراه في إدارة الأعمال؟

عادةً ما تتراوح تكاليف الحصول على درجة الدكتوراه في إدارة الأعمال عبر الإنترنت من $ 500 إلى $ 1،000. يجب أن يتوقع الطلاب دفع ما بين 27000 و دولار 60,000 دولار في إجمالي الرسوم الدراسية.  يمكنك الحصول على برنامج الدكتوراه في إدارة الأعمال عبر الإنترنت بأقل الرسوم في 2021!

3- ما الفرق بين DBA و MBA؟

أن ماجستير إدارة الأعمال هو الدرجة التي تساعد الطلاب على العمل فى مجال معين، وأيضا أنها بدرجة هامة جدا. أما الدكتوراه في إدارة الأعمال هو أعلى درجة علمية يمكنك الحصول عليها والتي تكون أكثر تحديدا وتمكن الحاصلين عليها من إتقان الموضوع والبحث وتطبيقه في العالم الحقيقي. ولا يوجد درجة أفضل من الاخرى ولكن يمكنك الحصول على ما يناسبك فقط.